أخبارأخبار رئيسيةسياسية

30 يونيو.. تأهب لـ(مليونية) غير مسبوقة اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة واحتمالات مفتوحة  

الخرطوم- سوداميديا

يتأهب ملايين السودانيين للتدفق إلى الشوارع في العاصمة الخرطوم ومختلف أقاليم البلاد، اليوم الخميس، الموافق 30 يونيو، في تظاهرات (مليونية) تعبيرًا عن رفضهم النظام العسكري والمطالبة بإنهاء انقلاب 25 أكتوبر والعودة للحكم المدني الديمقراطي، وذلك، متزامنًا مع إجراءات أمنية غير معهودة اتخذتها السلطات الأمنية للتقليل من زخم الحراك، وسط توقعات بقطع خدمات الانترنت.

وأغلق الجيش الطرق المؤدية للقيادة العامة بكتل خرسانية، فيما شهدت  مناطق بالخرطوم انتشاراً كثيفا لقوى الأمن التي تمركزت حول مقار سيادية والجسور، في حين أخضعت عدد من السيارات لعمليات تفتيش دقيقة.

وفي السياق، أعلنت لجنة تنسيق أمن ولاية الخرطوم عن إغلاق جميع الجسور النيلية ما عدا جسري سوبا والحلفايا البعيدين عن وسط الخرطوم.

ودعت المشاركين في التظاهرات لضرورة الالتزام بالسلمية وعدم السماح للمخربين بالدخول لإخراج المواكب عن سلميتها تفاديا لوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات، وناشدت بالتبليغ عن أي تفلتات أمنية أو مندسين.

فيما اتخذت  هيئة إدارة الشرطة وغرفة العمليات برئاسة الشرطة حزمة قرارت بشأن حراك 30يونيو.

وأكدت على جاهزية الشرطة لحماية وتأمين المواطنيين والممتلكات والمواقع الاستراتيجية والسيادية بالدولة، بالاضافة على جاهزية الدفاع المدنى والخدمات الطبية لتوفير معدات الاطفاء والسلامة والاسعافات.

وجددت قوات الشرطة إلتزامها بحماية المواكب السلمية مع الاحتفاظ بحق الدفاع الشرعى مضيفة التزامها بالمهنية والاحترافية وضبط النفس وعدم الاستجابة لاي استفزاز والعمل وفق تعليمات القادة الميدانية ووكلاء النيابة والمراقبين بحكم الاختصاص.

وأشارت الى نشر مستشارين اتحاديين باقسام الشرطة ومواقع التعامل كمراقبين للقوات منذ تحركها.

وفي غضون ذلك، تواصل لجان المقاومة وقوى سياسية ونقابية، منذ مطلع الأسبوع، المواكب الدعائية لحث الناس على الخروج في 30 يونيو لإنهاء الانقلاب وإعادة الحكم المدني، ويرفع المتظاهرون  شعارات تطالب بعودة العكسر للثكنات، وتحقيق العدالة ومحاسبة الضالعين في مجزرة اعتصام القيادة.

وكانت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، أعلنت عن مواجهات ومسارات مواكب 30 يونيو اليوم الخميس، مشددة على ضرورة تجنب الاحتكاك مع القوات النظامية، والإلزام بالمسارات التي ستجه من نقاط التجمع نحو القصر الجمهوري وسط الخرطوم.

وعلى خلاف توقيت انطلاق المواكب السابقة، حددت لجان المقاومة أن يبدأ التحرك نحو نقاط التجمع اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحاً وعند الساعة 11 صباحاً.

وقالت لجان المقاومة التي تقود الحراك الاحتجاجي منذ قرارات قائد الجيش في 25 أكتوبر، إن جميع المواكب ستتوجّه إلى القصر الجمهوري بالخرطوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى