أخبارأخبار رئيسيةسياسية

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو لتحقيق  مستقل وشفاف وشامل في مقتل المتظاهرين

جينيف-وكالات

أعربت المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، عن قلقها إزاء مقتل متظاهرين على يد القوات الأمنية في السودان.

يأتي ذلك، إثر مقتل 10 متظاهرين على أيدي القوات الأمنية في مواكب 30 يونيو أمس الخميس بينهم طفل.

ونوهت المسؤولة الأممية إلى أن قوات الأمن قامت بإعتقال ما لا يقل عن 355 متظاهرا في أنحاء مختلفة من البلاد، من بينهم 39 إمرأة على الأقل وعدد كبير من القاصرين.

وأكدت في بيان اليوم الجمعة –مجددًا- على تذكير  السلطات السودانية بأنه لا ينبغي إستخدام القوة إلا عند الضرورة القصوى وبإمتثال كامل لمبادئ الشرعية والضرورة و الحيطة والتناسب.

وقالت “لا يجوز بأي حال من الأحوال إستخدام القوة لثني أو ترهيب المتظاهرين عن ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي، أو تهديدهم بالأذى بسبب القيام بذلك”.

وأضافت “إن القوة المميتة تستخدم كملاذ أخير وفقط في الحالات التي يوجد فيها خطر وشيك على الحياة أو الإصابة الخطيرة”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي والمشاركة في الشؤون العامة محمي بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، و السودان دولة طرف في هذا العهد.

ودعت السلطات إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف وشامل ونزيه في إستجابة قوات الأمن للمعايير الدولية ذات الصلة – بما في ذلك بروتوكول مينيسوتا المتعلق بالتحقيق في حالات الوفاة المحتملة غير المشروعة، ومحاسبة المسؤولين عنه. مشددة على أنه للضحايا والناجين وعائلاتهم الحق في معرفة الحقيقة والعدالة والتعويضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى