أخبارأخبار رئيسيةسياسية

لجان المقاومة تعلن تصعيدًا مفتوحًا والآلاف يعودون إلى الشوارع اليوم

الخرطوم-سوداميديا

أعلنت لجان المقاومة وقوى سياسية ونقابية تصعيدًا مفتوحًا غداة مقتل 10 متظاهرين في مواكب 30 يونيو أمس الخميس، وخرج الآلاف إلى الشوارع اليوم الجمعة في الخرطوم وبحري وأمدرمان.

واستخدمت قوات الشرطة والقوات الأمنية اليوم، الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين في محيط موقف شروني للحيلولة دون وصولهم إلى القصر الجمهوري.

وابتدر المتظاهرون اعتصامًا مفتوحًا أمام مستشفى الجودة جنوب الخرطوم، وأطلقت لجان المقاومة نداءات للمحتجين للتوجه وتعضيد الاعتصام.

وفي غضون ذلك دعت عدة مكونات حزبية ونقابية إلى التصعيد، ودعا حزب الأمة القومي، المجتمع الدولي لتكثيف ضغطه على قادة الانقلاب لتسليم السلطة لحكومة مدنية ذات ثقة ومصداقية، مؤكدًا أنه  سيظل كالعهد به وفيا لمبادئه وقيمه وحارسا لمشارع الحق وفي مقدمة الصفوف دائما من أجل الحرية والكرامة والعدالة والسلام.

من جانبه، دعا تحالف قوى الحرية والتغيير، إلى التصعيد، مشيرا إلى أن المكون العسكري مصمم على البقاء بالسلطة.

وأعلنت لجان المقاومة في بحري  عن مواصلة التصعيد المفتوح ضد الانقلابيين بعد مجزرة الأمس.

إلى ذلك، كشف محامو الطوارئ أن ما لا يقل عن عدد 150 متظاهرًا من بينهم 27 معتقلة بالقسم الشمالي الخرطوم تعرضوا لانتهاكات بالغة من قبل القوات الأمنية وتم تقيد بلاغات جنائية تحت المواد (69،72،77) من القانون الجنائي  وترحيلهم الى سجون سوبا وسجن النساء بامدرمان أمام وكيل النيابة الموجود بالقسم .

كما تم اعتقال عدد (11) معتقلا في قسم شرطة مدينة بحري يتابع محامو الطوارئ اجراءات الافراج عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى