أخبارالعالمية

توقيع أول اتفاق طيران بين تركيا وإسرائيل منذ 1951

أنقرة-وكالات

قالت وزارة النقل الإسرائيلية إنّ إسرائيل وتركيا ستوسعان حركة الطيران الثنائية بموجب اتفاق طيران جديد تم توقيعه اليوم الخميس، هو الأول بينهما منذ عام 1951.

وأضافت، في بيان: “من المتوقع أن يسفر الاتفاق عن استئناف رحلات الشركات الإسرائيلية إلى عدد من الوجهات في تركيا، إلى جانب رحلات الشركات التركية إلى إسرائيل”.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مارس، عن استعداده “للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة ومشاريع أمن الطاقة” مع احتمال نقل “الغاز الإسرائيلي” إلى أوروبا عبر تركيا، في وقت تثير الحرب في أوكرانيا مخاوف بشأن الإمدادات.

وأجرى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ زيارة تاريخية إلى أنقرة في مارس لبناء علاقات مع نظيره التركي، وأعلن الطرفان حينذاك عن حقبة جديدة بعد قطيعة دبلوماسية استمرت لأكثر من عقد.

تركيا وإسرائيل.. سنوات حافلة بالتأرجح بين التعاون والقطيعة

وكانت تركيا المنضوية في حلف شمال الأطلسي حليفاً رئيسياً لإسرائيل حتى أزمة عام 2010، عندما قتل عشرة مدنيين أتراك في هجوم إسرائيلي استهدف سفينة كانت تسعى لخرق الحصار المفروض على قطاع غزة.

وتعول تركيا على تنشيط القطاع السياحي هذا العام لجذب النقد الأجنبي، حيث رفع وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري آرصوي، توقعات عدد السياح إلى 42 مليون سائح وعائدات بقيمة 35 مليار دولار العام الجاري.

وأظهرت بيانات أنّ معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 24 عاماً عند 78.62% في يونيو، مدفوعاً بتأثير الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع وتراجع قيمة الليرة.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تسبب في ارتفاع أسعار الغاز والنفط والحبوب، إلى تفاقم الوضع في تركيا، الدولة التي تعتمد على استيراد الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى