أخبارأخبار رئيسيةالعالمية

حقائق مثيرة.. ناسا تنشر أول صورة ملونة للفضاء عبر تلسكوب جيمس ويب

واشنطن-وكالات

نشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا الإثنين، أعمق صورة للكون على الإطلاق يتمّ التقاطها بالأشعة تحت الحمراء، ظهرت فيها بعدسة التلسكوب الفضائي  جيمس_ويب آلاف المجرات التي تشكّلت بعيد الانفجار العظيم قبل أكثر من 13 مليار سنة.

ونشرت هذه الصورة بعد ستة أشهر من إطلاق جيمس ويب أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق.

وقالت ناسا إن هذه الصورة هي “الأكثر عمقاً والأكثر وضوحاً التي تُلتقط للكون حتى اليوم”. ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء لكن التلسكوب جيمس ويب مجهز بتقنيات تمكنه من ذلك.

وتظهر في الصورة التي نشرتها ناسا آلاف المجرّات التي تشكّلت بعيد الانفجار العظيم وولادة الكون.

ومن المقرّر أن تنشر ناسا الثلاثاء صوراً أخرى التقطها التلسكوب نفسه وذلك خلال حفل ينتظره بفارغ الصبر عشّاق الفضاء حول العالم

وبدأ تطوير المرصد الفضائي الأول في العالم في عام 2004، وبعد سنوات من التأخير، تم إطلاق التلسكوب ومرآته الذهبية الضخمة أخيرًا في 25 ديسمبر.

ونشر الرئيس الأمريكي جو بايدن واحدة من أولى صور ويب يوم الاثنين، وهي “أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن”، وفقًا لوكالة ناسا. ظهرت بقية الصور الملونة عالية الدقة لأول مرة يوم الثلاثاء.

وبدأت الملاحظات الافتتاحية من قبل قيادة ناسا وفريق ويب، الثلاثاء، في الساعة 9:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي، تلاها بث إطلاق صورة بدأ في الساعة 10:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

ويمكن للمرصد الفضائي التحقيق في ألغاز الكون من خلال مراقبتها من خلال ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية.

وسينظر تليسكوب ويب في الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية، والتي من المحتمل أن يكون بعضها صالحًا للسكن، ويمكن أن يكشف عن أدلة في البحث المستمر عن الحياة خارج الأرض.

كما سينظر التلسكوب أيضًا في كل مرحلة من مراحل التاريخ الكوني، بما في ذلك التوهجات الأولى بعد الانفجار العظيم الذي خلق كوننا وتشكيل المجرات والنجوم والكواكب التي تملأه اليوم.

الصور الأولى.

وتُظهر الصورة الأولى، التي تم إصدارها يوم الاثنين، مجموعة ضخمة من مجموعات المجرات كعدسة مكبرة للأجسام الموجودة خلفها. هذا ما يسمى بعدسة الجاذبية، وقد أنشأ هذا أول منظر للمجال العميق لـ ويب يتضمن مجرات قديمة وخافتة بشكل لا يصدق.

وتتكون الصورة، التي التقطتها كاميرا ويب بالقرب من الأشعة تحت الحمراء، من صور تم التقاطها بأطوال موجية مختلفة من الضوء على مدار 12.5 ساعة جماعية. الملاحظات الميدانية العميقة هي ملاحظات مطولة لمناطق السماء التي يمكن أن تكشف عن أجسام خافتة.

دراسة ويب لكوكب الغازي العملاق WASP-96b هي أكثر الطيف تفصيلاً لكوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن. يشمل الطيف أطوال موجية مختلفة من الضوء يمكن أن تكشف عن معلومات جديدة حول الكوكب. اكتشف WASP-96b في عام 2014، ويقع على بعد 1150 سنة ضوئية من الأرض. تبلغ كتلته نصف كتلة المشتري ويكمل مدارًا حول نجمه كل 3.4 أيام.

يشتمل طيف ويب على “التوقيع المميز للماء، جنبًا إلى جنب مع أدلة على السحب والضباب، في الغلاف الجوي المحيط بكوكب عملاق غازي ساخن منتفخ يدور حول نجم بعيد يشبه الشمس”، وفقًا لوكالة ناسا.

وتوضح الملاحظة “قدرة ويب غير المسبوقة على تحليل الغلاف الجوي على بعد مئات السنين الضوئية”، وفقًا لوكالة ناسا.

يقع السديم الدائري الجنوبي، المعروف أيضًا باسم “الانفجار الثماني”، على بُعد 2000 سنة ضوئية من الأرض. يتضمن هذا السديم الكوكبي الكبير سحابة غازية متوسعة حول نجم محتضر.

ستكشف رؤية التلسكوب الفضائي لخماسية ستيفان الطريقة التي تتفاعل بها المجرات مع بعضها البعض. تم اكتشاف هذه المجموعة المجرية المدمجة لأول مرة في عام 1787، وتقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية في كوكبة بيغاسوس. ووفقًا لبيان ناسا، فإن أربع من المجرات الخمس في المجموعة “محبوسة في رقصة كونية من لقاءات متقاربة متكررة”.

ويقع سديم كارينا على بعد 7600 سنة ضوئية، وهو عبارة عن حضانة نجمية، حيث تولد النجوم. إنها واحدة من أكبر السدم في السماء وألمعها، وهي موطن لكثير من النجوم أكبر بكثير من شمسنا.

وتُظهر صورة ويب التي تشبه المناظر الطبيعية منطقة قريبة وشابة تتشكل فيها النجوم تسمى NGC 3324 في سديم كارينا.

وتم اختيار الأهداف من قبل لجنة دولية، بما في ذلك أعضاء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور.

البعثة، التي كان من المتوقع أصلاً أن تستمر لمدة 10 سنوات، لديها قدرة وقود فائض كافية للعمل لمدة 20 عامًا، وفقًا لنائب مدير ناسا بام ميلروي.

وستكون هذه أول صورة من بين العديد من الصور التي ستأتي من ويب خلال العقدين المقبلين، والتي تعد بتغيير جذري في الطريقة التي نفهم بها الكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى