أخبارأخبار رئيسيةالعالمية

تشمل السعودية.. بايدن يصل إسرائيل في مستهل أول جولة له بالشرق الأوسط

تل أبيب-وكالات

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، ظهر اليوم الأربعاء إلى مطار بن غوريون، في أول زيارة يجريها إلى المنطقة منذ توليه الرئاسة، حيث يعقد العديد من اللقاءات مع قادة الدول العربية وإسرائيل.

وتعتبر هذه الزيارة العاشرة لبايدن إلى إسرائيل، لكنها الأولى له كرئيس، وتستمر حتى عصر الجمعة، وبعدها يطير إلى المملكة العربية السعودية، لعقد لقاءات موسعة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والعراق والأردن.

ووصل بايدن على متن الطائرة “إير فورس وان” الرئاسية، المعروفة بـ”يوم القيامة” إلى مطار بن غوريون حيث جرت له مراسم استقبال رسمية بعد 20 دقيقة من هبوط الطائرة.

وتشمل المراسم كلمات تحية موجزة، والمشي على البساط الأحمر وسط الأعلام الإسرائيلية والأمريكية وسيتم عزف النشيدين الوطنيين الإسرائيلي والأمريكي.

واستقبله في المطار الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد ورئيس الوزراء البديل نفتالي بينيت.

وغادر الرئيس الأمريكي على الفور بسيارة الليموزين الرئاسية، المعروفة باسم “الوحش”، التي تم جلبها خصيصا لهذه الزيارة والتي يمكنها استيعاب حوالي سبعة ركاب بشكل مريح، بتكلفة 1.5 مليون دولار.

والسيارة مجهزة بأجهزة رؤية ليلية، وبإغلاق محكم يوفر الحماية ضد مواد القتال الكيميائية، وإطارات مضادة للرصاص، وأبواب فولاذية يبلغ سمكها حوالي 20 بوصة، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على أكياس دم توائم فصيلة دم بايدن.

وستكون محطته الأولى المركز العالمي التوثيقي والبحثي والتعليمي لتخليد ذكرى الهولوكوست “ياد فاشيم”.

وتأتي زيارة بايدن، قبل أيام من زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المقررة منذ مدة، إلى العاصمة الإيرانية، طهران، لعقد محادثا مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والتركي رجب طيب أردوغان، والمقررة الثلاثاء المقبل 19 يوليو، وفق ما أكده الكرملين الثلاثاء.

ويبدأ البرنامج العملي للزيارة بجولة يقوم بها في مجمع المنظومات الدفاعية المتعددة الطبقات الخاصة بوزارة الدفاع، والذي تم إنشاؤه خصيصا لهذه الزيارة، في مطار بن غوريون.

ويعرض رئيس الوزراء لابيد ووزير الدفاع بيني جانتس على الرئيس بايدن قدرات دولة إسرائيل المضادة للصواريخ.

وأيضًا استعرضت إسرائيل منظوماتها للدفاع الجوي أمام الرئيس بايدن في المطار، وتشمل أنظمة “Arrow”، و”David’s Sling”، و”Iron Dome”، و”Iron Beam”، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى