أخبار

لجنة المعلمين السودانيين: سعر ورقة تصحيح أوراق الشهادة الثانوية (صدمة)

الخرطوم- سوداميديا
وصفت لجنة المعلمين السودانيين، ماحددته وزارة التربية والتعليم الاتحادية من سعر الورقة للتصحيح في امتحانات الشهادة الثانوية بمبلغ (250) جنيهاً للورقة بـ(الصدمة)، وتضاف لصدمة أولى تلقاها المعلمين المشاركين في أعمال الشهادة الثانوية للعام 2022م.
وقالت اللجنة في بيانها، كانت الصدمة الأولى عند صرف استحقاق المراقبة والكنترول والتي تم فيها حساب الساعة بمبلغ (الف جنيه فقط) َمما جعل ما تقاضاه المعلم عن كل المشاركة (25 ألف جنيه تقريباً) نظير العمل لمدة (12يوماً)، في الوقت الذي بذلت فيه المبالغ الخرافية للمشاركين في أعمال الشهادة من داخل الإدارة العامة للامتحانات.
وعقدت اللجنة، مقارنة بما يتوقع أن يعود للمعلم نظير المشاركة في أعمال تصحيح الشهادة الثانوية لهذا العام بما تلقاه المشاركين في المرحلة الأولى للكنترول (التفريغ)، مشيرة إلى أجر التصحيح في العام السابق تفاوتاً بين 90 إلى 110 الف جنيه كنتيجة للضغط الذي مارسته اللجنة، وأجر مرحلة التفريغ من الكنترول 35 ألف جنيه لتفريغ ولاية الخرطوم؛وتفريغ بقية الولايات 45 ألف جنيه بجملة (80 ألف جنيه).
ونوهت إلى ان عائد التصحيح مثل نسبة(130%) مقارنة بعائد التفريغ في المرحلتين، وأضافت هذا العام وعند حساب متوسط العائد من التصحيح بناء على سعر الورقة المعلن من قبل الوزير (250 جنيهاً) يصبح العائد (180 ألف جنيه) تقريباً، لافتة إلى أن عائد مرحلة التفريغ لهذا العام كان (180 ألف جنيه) عن تفريغ أوراق طلاب ولاية الخرطوم، و(180 ألف جنيه) نظير تفريغ أوراق طلاب بقية ولايات السودان، لتصبح جملة ما تقاضاه العاملون بالتفريغ للمرحلتين (360 ألف جنيه) ثم أردفت “فإذا تمت زيادة عائد التصحيح بنفس النسبة للعام الماضي (130%) كان ينبغي أن يتراوح العائد بين (459 الف جنيه) إلى (500 الف جنيه).
وقالت اللجنة ” هذا ما ظللنا نردده أن الوزارة في عهد الوزير الحالي أصبحت تحصر همها في الامتحانات وبعض المقربين من السيد الوزير من العاملين بـ(حوش الوزارة)”.
وانتقدت اللجنة تقلد الوزير ثلاثة مناصب في الوزارة (وزير، وكيل، ومدير عام للامتحانات) واعتبرت ذلك “سابقة لم تحدث في تاريخ السودان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى