سياسية

المؤتمر السوداني: اعتقال مواطنين لا صلة لهم بالصراع في غرب دارفور

الخرطوم – سوداميديا

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني بولاية غرب دارفور، محجوب قمر موسى إن القوات الأمنية ألقت القبض على عشرات المواطنين “ممن لا علاقة لهم بالصراعات القبلية في منطقة آزرني” وبطريقة “مهينة جدًا”. وقال قمر في تصريح صحفي ” إن ما يحدث الآن في الجنينة هو “محاولات بائسة من السلطة لتزييف الحقائق والتخفي خلف سلام زائف”.

وأشار رئيس المؤتمر السوداني بغرب دارفور إلى ما جرى في 26 يوليو الجاري في الولاية وأسماه “المسرحية الأمنية”. وأوضح أن القوات المشتركة نفذت حملة “عشوائية وبربرية” بذريعة القبض على “المتفلتين” في الأحداث الأخيرة بشمال “آزرني”، مبيّنًا قبضها على (170) شخصًا بطريقة “مهينة جدًا ولا تليق بكرامة الإنسان”. وذكر قمر أن كثيرًا من المعتقلين “لا يعرفون سبب اعتقالهم” وتم القبض عليهم “وهم في مزارعهم” – حسب مصادره. وتابع: “طالعنا معلومات متداولة عن ترحيلهم إلى سجن بورتسودان”.

وحذّر قمر من هذه الخطوات، داعيًا إلى الإفراج عنهم فورًا “لأنهم ليسوا بمجرمين ولا منفلتين” – على حد تعبيره. وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير بغرب دارفور إن “المتفلتين طلقاء وأحرار ويمرحون ويدّعون أنهم الشرفاء ويتبنون قضايا الدولة”، مؤكدًا أن “الحساب آتٍ وإن طال الزمن”. ودعا قمر هيئة محامي الطوارئ إلى التدخل ومتابعة هذه القضية.

وكان حاكم ولاية غرب دارفور خميس أبكر قد أعلن عن نقل (90) شخصًا من المقبوض عليهم في الصراع القبلي بمنطقة “آزرني” بالولاية إلى سجن بورتسودان، مشددًا على ضرورة “بسط هيبة الدولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى