Site icon سودا ميديا – SudaMedia

ترحيب دولي بالاتفاق السياسي الموقع بين البرهان وحمدوك

سوداميديا-“وكالات”:

اعاد الاتحاد الافريقي عضوية السودان وقال رئيس الاتحاد موسى فكي أن الاتفاق السياسي بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، يمثل خطوة مهمة يمكن البناء عليها.

ودعا “فكي” في بيان المجتمع الدولي إلى تجديد تضامنه مع السودان لتعزيز السلم والتحضير الديمقراطي الجامع لانتخابات حرة وسليمة .

ورحبت البعثة الأممية بالسودان( اليونيتامس)  بالإتفاق ،وشددت على ضرورة حماية النظام الدستوري للحفاظ على الحريات الأساسية للعمل السياسي وحرية التعبير والتجمع السلمي.

وقالت البعثة الأممية  بان شركاء الانتقال  سيحتاجون  إلى معالجة القضايا العالقة على وجه السرعة لإكمال الانتقال السياسي بطريقة شاملة، مع احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون.

ودعت  البعثة الأممية جميع أطراف العملية السياسية في السودان إلى ضمّ أصوات الشباب لتلبية مطالب الشعب السوداني،والحفاظ على المشاركة الهادفة للمرأة والنهوض بحقوقها التي اكتسبتها بشق الأنفس ودورها في التحول الديمقراطي.

وتأسفت البعثة الأممية بشدّة لفقدان أرواح الكثير من السودانيين خلال الأسابيع الماضية،وقالت “بحسب الاتفاق الموقع ، نؤكد على الحاجة إلى تحقيقات شفافة ومساءلة لضمان العدالة لأرواح هؤلاء الضحايا”.

وقالت اليونيتامس  يانها على استعداد دائم لتقديم الدعم اللازم خلال العملية الانتقالية لتحقيق نجاح الانتقال الشامل وتحقيق تطلعات الشعب السوداني نحو السلام والتنمية الشاملة والديمقراطية

بدوره،رحب الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بالاتفاق السياسي واثني على جميع الذين شاركوا بشكل بناء في الحوار الذي أدى إلى الاتفاق .

واعرب الأمين التنفيذي عن امله في أن تؤدي الاتفاقية إلى تشكيل حكومة شاملة ، وأكد استعداد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية للعمل مع الحكومة الجديدة في تنفيذ هذه الاتفاقية .

ترحيب عربي

ورحب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بالإعلان السياسي باعتباره نتيجةً لجهود سودانية ضخمة ومتواصلة، مدعومة عربيا ودوليا، بذلت على مدار الأسابيع الماضية، للخروج من الأزمة التي شهدتها البلاد وإنجاح الفترة الانتقالية، وصولاً إلى عقد الانتخابات في ختامها.

 

وأعرب مصدر مسؤول في الأمانة العامة عن أن أبو الغيط وجه بأن تعمل الجامعة ومنظماتها بشكل حثيث مع الحكومة التي سيقوم حمدوك بتشكيلها من أجل تنفيذ أهداف الوثيقة الدستورية  واتفاق جوبا للسلام.

من جانبها،رحبت جمهورية مصر العربية بتوقيع الاتفاق السياسي ،وأشاد  بيان لوزارة الخارجية ، “بالحكمة والمسؤولية التي تحلت بها الأطراف السودانية في التوصل إلى توافق حول إنجاح الفترة الانتقالية بما يخدم مصالح السودان العليا”.

ورحبت دولة الإمارات بتوقيع الاتفاق السياسي، واعربت عن الأمل بالتوفيق و السداد للمكونات السودانية في مسيرتها المقبلة لاستكمال المرحلة الانتقالية في ظل توافق بين أبناء الشعب السوداني، بما يعزز استقرار السودان و ازدهاره.

الي ذلك، رحبت وزارة خارجية الكويت بالاتفاق ،وأكدت استمرار دعم دولة الكويت لكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن والاستقرار ويحقق صالح جمهورية السودان الشقيقة .

كما رحبت السعودية والتعاون الإسلامي بالاتفاق.

.

Exit mobile version