أخبار رئيسيةسياسية

ورشة (السيسا) تختتم أعمالها وترفع توصياتها

الخرطوم – سوداميديا

أوصت ورشة دور التحصين والمعالجة الفكرية في مكافحة الإرهاب التي نظمها جهاز المخابرات العامة بالتنسيق مع أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية (سيسا) في ختام أعمالها اليوم الثلاثاء بفندق كورنثيا بالخرطوم، بضرورة انشاء مركز قاري للتحصين والمعالجة الفكرية ضد الأرهاب والاستفادة من الخبرة السودانية الواسعة في هذا المجال.

وقالت السيدة زينب على كتوكو الأمينة التنفيذية (للسيسا) في المؤتمر الصحفي الذي عقدته عقب ختام اعمال الورشة التي تشرفت جمهورية السودان بتنظيم اعمالها بتشريف الأجهزة الأمنية التنفيذي بلجنة (السيسا) قالت ان جهاز المخابرات العامة لجمهورية السودان بالتنسيق مع لجنة المخابرات والأمن الأفريقية (السيسا) استضاف الورشة الأقليمية حول دور التحصين والمعالجة الفكرية في مكافحة الإرهاب في الفترة من 8 الى 9 اغسطس، حيث شارك في الورشة 25 جهاز استخبارات وأمن عضو في لجنة (السيسا) بجانب خمس مراكز متخصصة.

كما شهد اللقاء مشاركة رئيس المخابرات العامة السعودية الفريق خالد بن علي بن عبد الله الحميدان وكذلك مندوبين رفيعي المستوى من أجهزة مخابرات فرنسا، قطر، تركيا والإمارات كمراقبين، حيث شرف الجلسة الافتتاحية الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي والذي القى كلمة ترحيبية، وكذلك مسؤولين رفيعي المستوى من جمهورية السودان .

وبعد مداولات دامت يومين تم خلالها عرض ثلاث اوراق عمل بحثية من طرف جهاز المخابرات العامة السوداني خرج اللقاء بسلسلة من التوصيات منها ضرورة تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الاجهزة الاعضاء في لجنة (السيسا) والقيام بنشاطات وعمليات مشتركة بينهم وعلى مفوضية الاتحاد الافريقي ولجنة الاستخبارات الأفريقية (السيسا) والآليات الأمنية الأقليمية تقديم المساعدة للدول التي ظهرت فيها مؤخراً تهديدات أمنية ارهابية في المنطقة.

وعلى الدول الاعضاء التي لم تسلم قوائمها الخاصة بالافراد والكيانات الارهابية تسليمها، وكذلك أوصت الورشة الدول الاعضاء بتبني استراتيجيات تكون مبنية في الاساس على ادماج الشباب والمرأة في المجتمع.

كما ابدى المشاركون ارتياحهم وسعادتهم على ما تفضل به جهاز المخابرات العامة السوداني من خبرة في مجال مكافحة الارهاب.

وجددت السيدة كتوكو وباسم الأمانة التنفيذية (للسيسا) شكرها لجهاز المخابرات العامة على تنظيم الورشة مؤكدة ان (السيسا) ستعمل على تنفيذ توصيات ومخرجات الورشة وبمشاركة كافة الأجهزة الاعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى