إقتصاد

اختيار السودان لانشاء مشاريع للطاقة الشمسية من قبل الكوميسا

الخرطوم – سوداميديا

استقبلت وزيرة التجارة والتموين آمال صالح سعد وفد الكوميسا الاستشاري في مجال الطاقة الشمسية والمجالات القانونية وذلك ضمن الزيارات التي قام بها الوفد للعديد من الجهات ذات الصلة بخصوص دعم فني مقدم من منظمة الكوميسا (سوق شرق وجنوب أفريقيا) للدول الأعضاء وتم اختيار خمسة دول لعمل الدراسة ثم تعميمها علي دول الكوميسا ويعتبر السودان من ضمن الدول الخمسة لوجود طاقات كامنة تتمثل في الطاقة الشمسية.

ويختص المشروع بتوفير الطاقة الشمسية بالنسبة للدول الأعضاء، وتمت زيارة الاستشاريين للجهات المعنية تتمثل في وزارة الكهرباء وزارة النفط والطاقة وخاصة إدارة التوليد الحراري وهيئة الجمارك وإدارة المواصفات ووزارة المالية وحماية المستهلك وختاما تمت الزيارة الي وزارة التجارة والتموين.

والهدف الأساسي من هذه الزيارة دراسة الواقع الموجود واحتياجات الدول من البنيات التحتية بالنسبة للطاقة الشمسية حيث رصد البنك الدولي مبلغ 425 مليون دولار لتمويل مشاريع الطاقة الشمسية في دول الكوميسا 10 مليون تقدم كدعم فني في مجال المساعدات الفنية لتأهيل الدول لتقديم القروض من الكوميسا (بنك التجارة التفضيلية) ومتبقي المبلغ يتم اقراضه للقطاع الخاص في مجال توريد الطاقة الشمسية ومعداتها.

وسوف تكون هنالك ورشة في كيجالي عن وضع المواصفات الفنية وكيفية تقديم الطلبات بالنسبة لبنك التجارة التفضيلية وكل الإجراءات الخاصة لتنفيذ هذا المشروع مع القطاع الخاص
و تنوير القطاع الخاص والعام للاستفادة من أهمية هذه الميزانيات الكبيرة وخاصة السودان لانه يتمتع بطاقة شمسية عالية وهنالك عجز في احتياجات السودان من الطاقة وتعتبر فرصة طيبة في توفير الطاقة الشمسية للقطاعات الإنتاجية والسكان.

واكدت وزيرة التجارة استعداد وزارتها التام لتقديم كل مايليها لتنفيذ هذا المشروع القومي واعتبرت ان السودان يحتاج لمثل هذه المساعدات الفنية والاقراضية ويتم الترتيب داخليا للاستفادة من هذه القروض والمساندة وتقديم الدعم لهم. من جانبها قدمت خديجة صديق مدير وحدة الكوميسا بوزارة التجارة والتموين توضيح مفصل عن اسباب الزيارة وتعظيم استفادة السودان منها خصوصا وأن السودان يتمتع بميزات تفصيلية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى