منوعات

تعرف على تفاصيل حياة أغنى رجل في أفريقيا

وكالات – سوداميديا

ضمن العديد من رجال الأعمال الأفارقة، يبرز اسم الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي، الذي يعتبر أغنى رجل في القارة السمراء.

ودانجوتت الذي أدرج اسمه ضمن قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم، من رجال الأعمال الذين رغم انتمائهم لأسرة ثرية، نجح في مضاعفة ثرائه وتدعيم قوته المالية بما قام به من مشروعات.

من هو أليكو دانجوتي؟

يعرف آليكو دانجوتي بكونه أغنى رجل في قارة أفريقيا بقيمة ثروة تتخطى الـ 19 مليار دولار وفق مجلة فوربس، وهو في ترتيب أغنياء العالم يأتي في المركز الـ 79.

ويمتلك أيلكو شركة باسم “دانجوتي للأسمنت”، وهو أيضا رئيس مجموعة دانجوت الاستثمارية التي ينتشر عملها في العديد من البلدان الأفريقية تشمل إثيوبيا والسنغال والكاميرون.

نشأة أليكو دانجوتي

يعتبر أليكو من مواليد العاشر من أبريل عام 1957، وولد في ولاية كانو في شمال دولة نيجيريا، وينتمي لأسرة من أغنى العائلات في هذه المنطقة.

وتوفي والد أليكو وهو لا يزال في سن الـ12، ولكون أسرته من الأسر المعروفة بريادة الأعمال، عرف آليكو العمل بالتجارة منذ سن صغيرة، وانخرط في أول مشاريعه منذ أن كان في المرحلة الابتدائية، حيث كان يشتري أكياس الحلوى، ويبيعها لزملائه في المدرسة.

الحياة الدراسية لـ أليكو دانجوتي

لانتمائه لأسرة مسلمة، كانت بدايات أليكو في التعليم بالتحاقه بمدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، ومن بعدها، انخرط في الدراسات العربية والإسلامية، وفي عام 1964، التحق أليكو بمدرسة الشيخ عالي كوماسي الثانوية بمدينة كوماسي بنيجيريا.

وكانت الخطوة التالية التحاقه بالدراسة في الأزهر الشريف، وحصل من جامعة الأزهر على شهادة في التجارة وإدارة الأعمال.

المسيرة المهنية لأليكو دانجوتي

كانت بداية أليكو بالتركيز على المسيرة المهنية فور إنهائه لمراحله الدراسية، حيث عاد إلى بلاده، وقرر العمل رغم ثراء أسرته.

واقترض أليكو مبلغا ماليا ليؤسس لنفسه عملا خاصا، وبدأ بمجالات تشمل استيراد السلع الغذائية وتجارة القطن والنسيج.

وفي فترة زمنية قصيرة تمكن من جني ثروة كبيرة، كانت بوابته للعالمية وتحقيق ما وصل له من مركز مالي عملاق، ومن خلال رأس المال الذي جمعه من تجارته في بداية مسيرته المهنية، أسس مجموعته التجارية التي أصبحت من أضخم المؤسسات في نيجيريا وقارة أفريقيا، وتحتفظ بهذه المكانة منذ عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى