إقتصاد

مبادرة لزراعة مليون فدان قمح

الخرطوم – سوداميديا

كشف وزير الزراعة والغابات المكلف د. ابوبكر عمر البشرى عن مبادرة للموسم الشتوي بزراعة مليون فدان قمح بكل من ولايات نهر النيل والجزيرة والشمالية والنيل الابيض ،داعيا الى وضع سياسة من الدولة لرعاية وتوفير كل متطلبات زراعة القمح.

وأعلن البشرى اليوم (الأربعاء) في اجتماع ضم وزير الري والموارد المائية م. ضوء البيت عبدالرحمن، ومدير عام البنك الزراعي محمد آدم، ومحافظ مشروع الجزيرة د. عمر مرزوق ومدراء المشاريع القومية ومدراء الانتاج بالولايات والمنسق القومي لمشروع القمح بالوزارة والبحوث الزراعية والمدراء العامين بالوزارة في اطار الاستعدادات المبكرة للموسم الشتوي القادم 2022 _ 2023، أعلن عن أن بنك التنمية الافريقي قدم دعم بمبلغ (76) مليون دولار هذا العام على ان يكون 20% هذه العام و20% العام القادم. فيما وعدت كلا من الامين العام لجامعة الدول العربية والهيئة العربية للانماء الزراعي والمنظمة العربية بالمبادرة لزراعة مليون فدان من القمح.

وقال البشري ان السودان غني بالتركيبة المحصولية المختلفة ،واصفا القمح بالمحصول الاستراتيجي الهام ما يسهم في الامن الاقتصادي مشددا على الاهتمام به، ،لافتا لاهنية دور الارشاد الزراعي خلال الموسم الزراعي الشتوي.
من جانبه اكد مدير عام البنك الزراعي استعدادات البنك المبكرة لتوفير التمويل للموسم الشتوي القادم.

وقرر الاجتماع تكوين لجنة من المشاريع القومية والمنسق القومي للقمح للاجتماع مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لتوفير مطلوبات زراعة القمح والزيادة الرأسية ووصولأ للبلاد للاكتفاء الذاتي من محصول القمح في السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى