أخبار رئيسيةالعالمية

تركيا تشترط للموافقة على انضمام السويد إلى (الناتو)

سودا ميديا ـ وكالات

أبدى رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون تفاؤله بانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بينما اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السويد وفنلندا ترحيل ما يصل إلى 130 “إرهابيا” إلى تركيا، قبل أن يوافق البرلمان التركي على مساعيهما للانضمام إلى الحلف.

وفي مؤتمر صحفي عقده صباح الاثنين، قال كريسترسون “أعتقد أننا ما زلنا في وضع جيد”، في إشارة إلى المفاوضات الجارية بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وتقدّمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا، ولكن يتعين موافقة جميع الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف على طلبهما، وقد أبدت تركيا والمجر تحفظاتهما عليه. وتصرّ تركيا على أن تتخذ السويد موقفا أكثر وضوحا ضد من تعتبرهم أنقرة إرهابيين، ومعظمهم من أنصار حزب العمال الكردستاني وجماعة الداعية المعارض فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب عام 2016.

ووقّعت السويد وفنلندا اتفاقية ثلاثية مع تركيا في يونيو، تعهّد فيها البلدان الواقعان في شمال أوروبا بالنظر في “طلبات الترحيل أو التسليم المعلقة لتركيا بشأن المشتبه في أنهم إرهابيون، على وجه السرعة وبشكل كامل”، مع الأخذ في الاعتبار مطالب المخابرات التركية والالتزام بجميع القوانين الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى