Site icon سودا ميديا – SudaMedia

قتيل في “مليونية 9 يناير” يرفع ضحايا الاحتجاجات في السودان الى 62

 

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) عن مقتل، علي حب الدين علي، (26) سنة إثر إصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في العنق من قبل قوات الأمن، خلال مشاركته في مليونية 9 يناير ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى (62) قتيلاً منذ الـ 25 من أكتوبر الماضي.

وكانت اللجنة أعلنت، في بيان، منفصل عن ارتقاء روح علاءالدين عادل، (17) سنة، الذي كان يرقد في بعد العناية المكثفة، إثر إصابته برصاص حي في العنق في مواكب أمدرمان خلال مشاركته في مليونية 6 يناير الجاري.

وأطلقت قوات الأمن السودانية قنابل غاز مسيلة للدموع وأخرى صوتية، لتفريق متظاهرين كانوا في طريقهم إلى القصر الرئاسي بالخرطوم، اليوم “الأحد” ضمن مظاهرات شهدتها العاصمة وولايات أخرى للمطالبة بحكم مدني تحت شعار “مليونية التاسع من يناير”.

ورد المتظاهرون على إطلاق الغازات المدمعة تجاههم برشق قوات الأمن بالحجارة، وإرجاع عبوات الغاز المسيل إليهم، مما أدى إلى حالات كرّ وفرّ بين الجانبين في الشوارع الرئيسية والفرعية. وخرج المتظاهرون -الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنية- في مدن العاصمة الثلاث: الخرطوم وبحري وأم درمان، إضافة إلى: بورتسودان (شرق) وشندي (شمال)، ورددوا شعارات مناوئة “للحكم العسكري”، ومطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

كما رفع المتظاهرون لافتات مكتوبا عليها: دولة مدنية كاملة، والثورة ثورة شعب، والسلطة سلطة شعب، والعسكر للثكنات، والشعب أقوى والردة مستحيلة، وحرية، وسلام، وعدالة، ولا تفاوض، ولا شراكة، ولا مساومة، ونعم للحكم المدني الديمقراطي.

كما خرج أطباء وكوادر الصحية في تظاهرة بشوارع الخرطوم، وسلموا مذكرة إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان، تندد باقتحام القوات الأمنية المستشفيات واعتقال الكوادر الطبية.

وكانت قوات الأمن قد استبقت المظاهرات بفرض إجراءات أمنية مشددة، حيث أغلقت (4) جسور تربط مدخل العاصمة السودانية بكل من مدينتي الخرطوم بحري وأم درمان.

كما أغلقت محيط مقرّ القيادة العامة للجيش ومداخل المطار. وتتزامن هذه التطورات مع جدل داخلي بشأن مبادرة مبعوث الأمم المتحدة لحل الأزمة السياسية في السودان.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد يوم من إعلان بعثة الأمم المتحدة بالسودان إطلاق مشاورات أولية لعملية سياسية شاملة بين الأطراف السودانية لحل أزمة البلاد.

Exit mobile version