أخبار رئيسيةإقتصاد

تصريحات جديدة لـ(المالية) بشأن رفع الدعم

الخرطوم ـ رحاب عبدالله

قال وكيل التخطيط بوزارة المالية د محمد بشار إن السياسية النقدية تسببت في وصول الاقتصاد السوداني إلى مرحلة الكساد لارتباطه بالتضخم.

ودعا بشار في المنتدى الاقتصادي بوزارة المالية اليوم (الاربعاء) لمناقشة “أثر عجز الموازنة على التنمية”، لضرورة الربط بين السياستين المالية والنقدية والبحث عن مخرج من الكساد. وكشف بشار عن جهود لتجسيير فجوة الايرادات والتضخم بالدخول في شراكات لمشروعات تنموية كمشروع السكة حديد الجديد بتكلفة 15 مليار دولار للاستفادة من التضخم بجانب مشروع الميناء البري و مياه البحر الاحمر بتكلفة 6,5 مليار دولار.

واعلن عن رقمنة ديوان الضراپب في غضون شهرين لادخال ممولين جدد بتكلفة 8 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكلفة التحصيل تساوي احيانا قيمة الضريبة، وشكا من الاقتصاد الخفي، لافتا إلى أنه يحتاج من الدولة عمل كبير، وأقر بوجود إشكالية في الحصول على القروض من الخارج، وأعترف بأن الذهب لا توجد لديه قيمة واضحة وما يأتي من الذهب تقديرات وانه واحدة من الأشياء التى تسبب إشكالية في السيولة،داعيا إلى ضرورة إيجاد دراسة متعمقة للذهب واثره على السيولة.

واعلن بشار عن التزام المالية في المضي قدما في تحرير الاقتصاد ورفع الدعم ، مؤكدا على أن الدولة طيلة العامين تعتمد على الايرادات الذاتية مع قروض بسيطة من الخارج.

وأقر بأن العام المالي الحالي يواجه بداية متعثرة جدا ، وكشف أن عجز الموازنة خلال العام السابق والبداية المتعثرة للعام الحالي 2023 ، لم يسمح لوزارة المالية بمباشرة اي دفعيات للتنمية، وشدد على ضرورة التوصل لتوصيات تعين الوزارة على تحريك الوضع من مرحلة الجمود الكامل التام الى مرحلة دفعيات اولى ، وقطع بأن التنمية هي المحرك الرئيسي لأي اقتصاد وهي التي تحقق الزيادة في الإيرادات وزيادة النمو، لافتا الى ان إيقاف الصرف على التنمية بالكامل يؤدي الى ضمور الإيرادات او على الاقل في تصاعد أقل من تصاعد احتياجاتنا ومصروفاتنا والتزاماتنا التسييرية العادية ، وأشار إلى أن المؤشرات العامة للاقتصاد الكلي حتى الان إيجابية باعتبار تحقيق انجاز كبير جدا في خفض معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى