أخبار رئيسيةسياسية

قال ان السودان سيتخطى الصعوبات.. هجوم جديد من عقار على الدعم السريع

موسكو – سودا ميديا

أكد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار أن الازمة الراهنة في السودان سببها تمرد قوات الدعم السريع مما تسبب بجرائم بشعة ومعاناة إنسانية غير مسبوقة.

وقال عقار في كلمته أمام القمة الروسية الأفريقية ان الاحداث تركزت في العاصمة السودانية الخرطوم وبعض المدن الأخرى في دارفور، مما أعاق عمل العديد من المؤسسات الحكومية لأكثر من ثلاثة أشهر.

وأضاف “تم نهب وتدمير البنوك والأسواق والجامعات والوزارات والمصانع والمرافق الحكومية والمدارس والمنازل السكنية ومحطات المياه والكهرباء”، وأفاد ان التمرد هاجم المستشفيات والمرافق الصحية وقام بتحويلها إلى ثكنات عسكرية وان المتمردون ارتكبوا جرائم بشعة بحجم لا يمكن تصوره ضد المدنيين، الذين يستخدمون كدروع بشرية فضلا عن تعرض البعثات الدبلوماسية والعاملين في الحقل الانساني أيضًا للهجوم. وأشار إلى أن قوات المتمردين لا تلتزم بأي قواعد للاشتباك، ولا تحترم أي قوانين دولية أو إنسانية.

وقال “بلغت انتهاكات القوات المتمردة حربًا شاملة على العاصمة وبعض المدن في الولايات، كما استهدفت هذه القوات بعض الجماعات العرقية في دارفور في ابشع صور الجرائم ضد الانسانية، مما أدى إلى اصدار الادانات من قبل العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية”.

‎وقال عقار ان مبادرات القارة الافريقية ونظرتها لحل قضاياها الداخلية بالحكمة الأفريقية ومن خلال مبدأ “حلول افريقية للمشاكل الافريقية” جدير بالاحترام، وأكد ان نجاح هذا المبدأ يتطلب في المقام الأول اشراك اصحاب المصلحة واستشارتهم وعدم اقصاءهم، خاصة وهم المعنيين بالامر، وأضاف “من هذا المنطلق رحبت الحكومة السودانية بكل المبادرات، خاصة الاقليمية منها منذ اليوم الأول لاندلاع الازمة، شريطة مراعاة هذه المبادرات لسيادة الدولة ومؤسساتها القائمة ووحدتها وتماسكها وعدم التدخل في شئونها الداخلية. وقد التزمت حكومة السودان والقوات المسلحة ببنود مباحثات جدة المنبثقة عن المبادرة الامريكية السعودية لوقف اطلاق النار والسماح بمرور المساعدات الانسانية، الا ان قوات التمرد خرقت جميع الهدن التي تم الاتفاق عليها واستغلتها لتعضيد موقفها واعادة انتشارها”.

وقدم شكره لجهود جمهورية مصر العربية على تبنيها واستضافتها لمؤتمر دول جوار السودان في القاهرة، بهدف وقف الحرب، مؤكدا ترحيبهم بمخرجات المؤتمر، كما أكد عقار جاهزية حكومة السودان للعمل مع اللجنة الوزارية التي تمخضت عن مؤتمر دول جوار السودان وهذا هو نهج الحكومة السودانية في التعاطي مع المبادرات التي تسعى لوقف الحرب في السودان وتحترم سيادته ووحدة أراضيه.

‎وقال ان ما ستخرج به هذه القمة من مخرجات وإعلانات سيساهم في المضي خطوة للأمام، مؤكدا أن السودان سيتخطى الصعوبات التي يمر بها حالياً وانه سيكون شريكاً فاعلاً في مسيرة الشراكة.

وكان عقار قد عبر في مفتتح كلمته عن شكر السودان للرئيس بوتين لدعوته للقمة، ونقل تحايا رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان واعتذاره عن عدم الحضور بسبب الأوضاع الجارية بالسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى