Site icon سودا ميديا – SudaMedia

أطباء السودان الشرعية: أكثر من (100) إصابة خلال مليونية 7 فبراير

سوداميديا: الخرطوم

انطلقت،الاثنين، مظاهرات حاشدة في العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، للمطالبة بالحكم المدني والقصاص لضحايا الاحتجاجات، فيما استخدمت  الشرطة  السودانية، قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين المتجهين نحو القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم.

قالت نقابة أطباء السودان الشرعية أنها رصدت  عبر تقارير أكثر من (100) إصابة  تتفاوت في حدتها بين البسيطة والمتوسطة والخطيرة وحالات الاختناق خلال مليونية، بسبب قمع السلطات لمواكب 7 فبراير واستخدامها الرصاص الحي والمطاطي و الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية في مختلف أنحاء العاصمة.

وأبانت النقابة أن من بين المصابين ثلاث حالات لمستشفى الفيصل  بينهم حالة حرجة مصابة بالرصاص المطاطي في الرأس والصدر تتلقى العناية بالعناية المكثفة

وقالت أن هناك عددت من الإصابات المتفاوتة بأمدرمان بينها خمسة إصابات بالرصاص الحي وإصابة في العين بعبوة الغاز المسيل للدموع. أما في الخرطوم بحري هناك عدد من الإصابات بينها اصابتين بالرصاص الحي.

ومن جانبها أعلنت  هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن أجهزة الأمن السودانية  أوقفت صباح الاثنين، فريق بي بي سي عربي، الموفد إلى الخرطوم، والمعتمد من قبل وزارة الإعلام السودانية”.

وأضافت: “وقد اقتيد فريق صحفيي بي بي سي عربي الذي يضم ثلاثة أفراد إلى جهة غير معلومة”.

وأشارت إلى أن ادارة “بي بي سي” تجري اتصالات مكثفة مع السلطات السودانية من أجل ضمان إطلاق سراح الفريق بأسرع وقت.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردًّا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية انقلابا عسكريا، في مقابل نفي الجيش.

وفي مناسبات عديدة، نفى البرهان قيام الجيش بانقلاب عسكري، وقال إن هذه الإجراءات تستهدف تصحيح مسار المرحلة الانتقالية، وتعهد بتسليم السلطة لحكومة انتقالية.

Exit mobile version