Site icon سودا ميديا – SudaMedia

وزير الصحة يؤكد على أهمية توطين صناعة الأدوية

سوداميديا _ وكالات
أكد وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، أهمية توفير الأدوية بالبلاد ودعم الصناعات الدوائية الوطنية، والعمل على دعم الجهود المشتركة لتوفير الأدوية، مشددا على ضرورة الاهتمام بوفرة الأدوية المنقذة للحياة وأدوية أصحاب الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة التي تعمل في صناعة واستيراد الدواء.

ولفت هيثم لدى مخاطبته الاجتماع الطارئ لقضية توفير الدواء المشترك بين وزارته ووزارة المالية الاتحادية ووزارة التجارة وممثل محافظ بنك السودان ومدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية والأمين العام للأدوية والسموم ومستوردي ومصنعي الأدوية ومدير الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية ومدير الإدارة العامة للصيدلة بالصحة الاتحادية.

ولفت إلى أهمية بحث السبل التي تحقق الوفرة الدوائية والاتفاق على إزالة كل العقبات التي تواجه الصناعة الوطنية والمستوردين، بجانب إيجاد الحلول الجذرية لقضية الدواء بخطط ومقترحات مبنية على الطرق العلمية لتوفير الدواء حسب الحاجة والأولويات.

والتزم هيثم بتكثيف مجهودات وزارته لتقييم أداء النظام الصحي وقياس الوفرة الدوائية والقدرة على تحمل تكاليف الدواء على جميع مستويات المرافق الصحية ومنافذ الأدوية في كافة الولايات، داعياً إلى ضرورة دعم الصناعة الدوائية الوطنية وتسهيل كافة السبل التي تصاحبها، لافتاً إلى أهمية التنسيق مع مستوردي الأدوية وجذب المستثمرين في المجال لتحسين الوضع الدوائي بالبلاد.

والتزمت ممثل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي نجاة محمد الحسن، بتنفيذ الاتفاقيات التي تمت بين وزراتها والصحة الاتحادية، بجانب التزامها باستمرار دعم المحفظة الدوائية، فضلاً عن تأكيدها سداد ديون الإمدادات الطبية.

وأمن المجتمعون على المقترحات التي وضعت لحل الأزمة الحالية أملاً في استمرار التواصل والنقاش لوضع الحلول الاستراتيجية.

Exit mobile version