Site icon سودا ميديا – SudaMedia

قتل المتظاهرين على صدر جدول أعماله .. الخبير الأممي لحقوق الانسان يبدأ لقاءاته من وزارة العدل

الخرطوم – “سودا ميديا”

يبدأ خبير الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان أداما ديانغ، اليوم الأثنين،لقاءاته مع المسؤوليين الحكوميين من وزارة العدل والتي يتوقع ان يستمع فيها الى تقارير من وزير العدل المكلف والنائب العام عن الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها لتعزيز حالة حقوقو الانسان في السودان وسيركز الخبير بحسب معلومات متداولة في أوساط مجلس حقوق الانسان على العنف الذي تواجه به الدولة المظاهرات السلمية منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

والتقى ديانغ فور وصوله الخرطوم، أمس الاحد الممثل الخاص للأمين العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الفترة الانتقالية في السودان «يوينتامس» فولكر بيرتس ومسؤولين أمميين.

وطبقا لتغريدة نشرتها البعثة على «تويتر» أن بيرتس استقبل الخبير أداما ديانغ المُعين من قبل المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، لرصد أوضاع حقوق الانسان في السودان، «في مستهل زيارته الرسمية الأولى للبلاد»، ولم تقدم البعثة أي تفاصيل بشأن مادار في ذلك اللقاء الذي استمر بحسب مصادر « سودا ميديا» لعدة ساعات،وأشارت المصادر الى ان أداما التقى داخل مقر البعثة عددا من كبار مسؤوليها. وبحسب الأمم المتحدة، تجيئ زيارة ديانغ بعد شهر من تأجيلها بناءً على طلب سلطات الحكومة السودانية.

وخلال زيارته في الفترة من 20 إلى 24 فبراير، سيلتقي ديانغ مع كبار المسؤولين في الحكومة السودانية، بجانب ممثلي منظمات المجتمع المدني، والمدافعين عن حقوق الإنسان، ورؤساء كيانات الأمم المتحدة، والدبلوماسيين.

وكان الخبير أعرب الأسبوع الماضي، عن بالغ القلق إزاء مقتل اثنين من المتظاهرين، أحدهما قاصر، خلال المظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري بالخرطوم، يوم الاثنين الماضي.

ودعا في تغريدة على «تويتر»، السلطات السودانية لضمان إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ونزيهة في عمليات القتل والإصابات والاحتجاز التعسفي للمتظاهرين وأعضاء لجان المقاومة وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

وتم تعيين ديانغ خبيراً للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في السودان من قبل المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في نوفمبر 2021، وفقاً لقرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لمراقبة حالة حقوق الإنسان في السودان منذ الانقلاب العسكري 25 أكتوبر 2021م.

وسيعقد ديانغ مؤتمراً صحفياً في نهاية زيارته يوم 24 فبراير بمقر مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الخرطوم

Exit mobile version