أخبارأخبار رئيسيةسياسية

واشنطن تطالب بحكومة مدنية في السودان وتحذر من فلول النظام البائد

السفارة الأمريكية بالخرطوم: قلقون بشأن سقوط وفيات بين المتظاهرين في السودان

واشنطن – وكالات

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية تحدّث إلى “العربية” و”الحدث”، إن ما حدث في 25 أكتوبر الماضي في السودان هو استيلاء على السلطة، وأن السياسة الأميركية من حينه “هي إيجاد طريقة للوصول إلى حكومة مدنية انتقالية مقبولة من الناس”.

والخميس، أعربت السفارة الأمريكية لدى السودان، عن قلقها إزاء التقارير التي تشير إلى سقوط وفيات بين متظاهرين مدنيين في السودان، يطالبون بالحكم المدني.

جاء ذلك في تغريدة للقائمة بأعمال السفارة الأمريكي في الخرطوم، لوسي تاملين.

وقالت: “نشعر بقلق وحزن بالغين إزاء الأنباء عن وفيات بين المتظاهرين يوم الخميس في السودان، واستخدام الذخيرة الحية من قبل السلطات والاعتداء على الأطباء المهنيين”.

واضاف مسؤول وزارة الخارجية الأميركية قائلا لـ “العربية”: “الحكومة الحالية غير قادرة على الاستمرار في خدمة مصالح المنطقة أو مصالح الولايات المتحدة.

وتابع خلال الاتصال الهاتفي مؤكداً “أن انتقالاً ديمقراطياً هو بالفعل ما يطمح إليه شعب السودان، وهذا ما طالب به السودانيون باستمرار منذ العام 2018، وأن الأسرة الدولية بشكل عام تدعم هذا الهدف”.

المسؤول في وزارة الخارجية أشار أيضًا إلى أن الكثير من التقدم تم إنجازه في ظل الحكومة المدنية لجهة اقتلاع عناصر “حزب المؤتمر الوطني” وبنيته، لكنه أضاف “أنا قلق جدا”. وأشار إلى أن “عناصر من حزب المؤتمر الوطني عادوا للظهور، وأعتقد أن هذا الأمر يسبب مشكلة كبيرة”، وربط ذلك بالقول إن حزب المؤتمر الوطني لديه تاريخ في هذا الموضوع.

وقال المسؤول الأميركي “إنه خلال الحوارات التي أجريتها مع قادة مهمّين في السودان قالوا لي وقالوا أيضاً لمسؤولين أميركيين كبار، إن رغبتهم هي تسليم السلطة إلى حكومة مدنية”. وأضاف “أرجو أن تكون نيتهم صادقة.. أرجو أن تكون حقيقية”. وشدد على ضرورة أن تكون صادقة وحقيقية، ملمّحاً إلى أن السودانيين لن يقبلوا بنظام عسكري في السلطة لمدة طويلة.

وشدّد المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية على تسليم السلطة، واعتبر الأمر ضرورياً، و”أن من وجهة نظر الولايات المتحدة لا نعتقد أن الاستقرار ممكن في السودان في غياب حكومة مدنية وبدون انتقال ديمقراطي”.

وأعاد إلى ذاكرة ما حدث أيام عمر حسن البشير لعقود طويلة، محذرا من أن الأمر سيتكرر في المستقبل بظل حكومة عسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى